معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-19  |  2024-04-28  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2020/05/11 - 09:36:5
زيارة: 1018
مشاركة مع الـأصدقاء

علماء يحذرون من مؤشرات على تكيف فيروس كورونا مع البشر

توصل علماء في الطب وعلم الفيروسات إلى أدلة تتبث حدوث طفرات في بعض سلالات فيروس كورونا المستجد قد تجعله يتكيف مع جسم الإنسان بعد انتقاله من الخفافيش. وأظهر تحليل لأكثر من 5300 جينوم فيروس كوروني من 62 دولة أنه على الرغم من استقرار الفيروس إلى حد ما، إلا أن البعض اكتسب طفرات، بما في ذلك تغيران وراثيان يغيران ما يعرف علميا بـ"بروتين سبايك أو بروتين السنبلة" الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية.

يؤكد الباحثون في مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي أنه من غير الواضح كيف تؤثر الطفرات على الفيروس، ولكن بما أن التغييرات نشأت بشكل مستقل في بلدان مختلفة، فقد تساعد الفيروس على الانتشار بسهولة أكبر.

ومع أن تغير الطفرة، أمر نادر في الوقت الحالي لكن مارتن هيبرد، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة يؤكد إن ظهورها يسلط الضوء على الحاجة إلى مراقبة عالمية للفيروس بحيث يتم التقاط المزيد من التغييرات المقلقة بسرعة. وقال هيبرد "هذا بالضبط ما نحتاج إلى البحث عنه. تتم صناعة اللقاحات والعلاجات الأخرى ضد هذا البروتين المرتفع لأنه يبدو هدفًا مباشراً. نحتاج إلى مراقبتها والتأكد من أن أي طفرات لا تبطل أيًا من هذه النظريات".

طفرة كوفيد-19 أكثر من سارس

وكشفت دراسات حول الفيروس في وقت مبكر أن شكل بروتينه المرتفع يسمح له بالارتباط بالخلايا البشرية بشكل أكبر من فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة أو فيروس سارس، الفيروس التاجي من نفس العائلة الذي انتشر في العام 2002. وربما يكمن الاختلاف الوحيد بين كوفيد-19 وسارس في أن الأول أنتشر بشكل كبير وسريع في جميع أنحاء العالم.

بالتأكيد سيشعر العلماء بالقلق إذا نشأت طفرات أكثر شمولاً في بروتين السنبلة، ليس فقط لأنها قد تغير طريقة عمل الفيروس ولكن اللقاحات التي يتم العمل عليها منذ ظهور فيروس كوفيد-19 تخص بروتين السنبلة، وإذا تغير الفيروس وتطور ليصبح أكثر ملائمة مع البيئة التي يعيش فيها فإن هذه اللقحاتع والعلاج المطورةو حول العالم لن تصبح فعالة للسيطرة على الفيروس.

وينبه هيبرد بقوله "هذا إنذار مبكر، حتى لو لم تكن هذه التطورات الملحوظة حاليا مهمة بالنسبة للقاحات المطورة، إلا أن التطورات والطفرات الأخرى التي قد تحدث مستقبلا ستكون جد مهمنة ومن الضروري مراقبتها واكتشافها مسبقا لأنها قد تجعل اللقاحات المطورة غير فعالة".

ما مدى نجاعة اللقاح في حال تطور الفيروس؟

قام العلماء بتحليل 5349 جينوم فيروس تاجي تم تحميلها على قاعدتي بيانات جينات رئيسية منذ بدء تفشي المرض. ومن خلال دراسة التركيب الجيني للفيروسات، توصل العلماء إلى كيفية تنوعها في سلالات مختلفة وبحثوا عن أدلة على أنها تتكيف مع مضيفها البشري.

وفي دراسة أخرى لم تنشر بعد لعدم مراجعتها، حدد الباحثون مجموعتين كبيرتين من الفيروسات التاجية المنتشرة حاليا حول العالم. ومن بين هاتين الطفرتين، طفرة تم العثور عليها في 788 فيروسًا حول العالم ، والآخرى موجودة في 32 فقط.

وأظهرت الدراسة أنه حتى يناير/ كانون الثاني الماضي، أفلتت مجموعة واحدة من الفيروسات التاجية في الصين من الكشف بعد تطورها جينيا في المنطقة. وتكشف الاختبارات الأحدث عن جميع أنواع الفيروس المعروفة.

في الشهر الماضي، استخدم فريق دولي من العلماء التحليلات الجينية لإتباث أن الفيروس التاجي نشأ في الخفافيش ولم يتم صنعه في مختبر في الصين كما يزعمه البعض منظري المؤامرة.

 

المصدر: یورونیوز

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/17289


الكلمات:






*
*

*



قرأ

هكذا تخطط مايكروسوفت لإعادة الموظفين إلى المكاتب


ماذا تفعل إذا تعرضت للاخترق على ’واتساب’؟


حقيقة العثور على آثار للماء فى الغلاف الجوى لقمر المشترى جانيميد


الصين تعتزم ارسال ثلاثة رواد إلى محطتها الفضائية الجديدة


سامسونغ تتحضر لإطلاق واحد من أرخص هواتف 5G


دراسة: الواي فاي مصدر للطاقة صديق للبيئة


كشف الستار عن النسخة الجديدة المبسطة من ويندوز 10


سوني تعلن سعر وموعد طرح ’بلايستيشن 5’


تجارب على لقاحين ضد كورونا أظهرت وجود "استجابة مناعية"


مايكروسوفت تعلن إغلاق متاجرها للبيع بالتجزئة بشكل دائم


هل ستحل الروبوتات محل الإنسان ما بعد كورونا؟


ما أبعاد الاتفاق المبرم ما بين شركة "أسترازينيكا" ودول أوروبية بشأن لقاح كورونا؟


آبل تعتزم التخلي عن رقائق إنتل في أجهزة الماك بداية من العام المقبل


علماء صينيون يأملون بوقف تفشي فيروس كوفيد-19 بعقار مطوّر دون لقاح


منظمة الصحة العالمية: كورونا قد يبقى معنا إلى الأبد


ما هي درجة أهمية أقنعة الوجه في الحماية من مرض كوفيد-19؟


علماء يقولون إن سلالة جديدة من كورونا أكثر قدرة على العدوى تجتاح العالم


ما هي الأدوية الفعالة لعلاج كوفيد-19 وما هو الدواء الواعد بينها؟


تأكيدات حول إمكانية تصدير عقار رمديسيفير خارج الولايات المتحدة


منظمة الصحة العالمية ترغب في التحقيق في "أصل" كورونا مع بكين


جدل حول إصدار "جوازات مرور مناعية" للمساعدة على تخفيف إجراءات العزل


أطباء يحاولون انقاذ نظر طفلة تعرضت للاغتصاب ولأذى متعمد في عينيها في الهند


الفيروس ذلك العدو الخفي.. ماهي السبل الكفيلة لتجنيب البشرية أخطاره الداهمة؟


خبراء يحذرون من انكماش نادر لطبقة الأوزون فوق القطب الشمالي


مختبر أمريكي ينتج جهازاً محمولاً يحدد الإصابة بفيروس كورونا خلال 5 دقائق





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان